الطريق الى ليانة

[caption id="attachment_230" align="alignnone" width="248" caption="هذا المنظر لبلدة جلال ولاية خنشلة "][/caption]



        تبعد عن مدينة عنابة ب260 كلم  على جناح الطائر ، وعن مدينة خنشلة بزهاء 110 كلم . فلتنطلق من هذه  وبعد أن تصل إلى قرية  نسيغة على بعد 3 كم ، لا تنسى أن تتزود من ينبوعها العذب بقليل من الماء  البارد للشرب ، إن المنحدرات الوعرة التي تزيد أحيانا عن 100/10 في انتظارك بعد 10 كلم تجد حجرة الرسم كيف سميت لا نعرف ؟(إنها رسم العرشين : لعمامرة - المامشة )إلا أن الأمطار الغزيرة أحيانا تتوقف عندها وتعتبر رسما للمياه التي تتجه إلى الصحراء  وتلك التي تتجه شمالا لربى هذا هو السر 





[caption id="attachment_784" align="alignleft" width="307" caption="جبل عالي الناس غرب جنوب الأوراس"]
[/caption]



                                

ياعالي الناس واسينا *** وأرع الذمار، ولاتكن " كمسينا "


، بعدها تخترق قرية - عين جربوع - مارا بواد لحطيبة على مشارف بابار (باب الأسد) بها شارع رئيس . إتبعه إلى أن تصل مفرق طريقين إتجه دوما يمينا حذار السرعة ،بعد 16 د تستقبلك قرية فريجو المضيافة محطة الراجلين لعهد ليس ببعيد تلاصقها مدينة جديدة ظهرت في السبعينات أسمها :لمصارة  (ششار)عند مدخلها أتجه عن شمالك ثمّ يمينا عند المتفرق الدائري لألا تجد نفسك في واد بني بربار الغناء ببساتينه المتكون من قرية ششار العريقة ، والزاوية ، والعامرة ،والوندورة ،وصيّار المجاهدة القاهرة للرائد  الفرنسي بولحية ذا التاريخ الأسود بالمنطقة،   وأنت قريبا من منعرجات خطيرة- تسمى قبر جحا تلحظ غطاءا نباتيا من الحلفاء قد كسي معظم الهضاب على امتداد 15 ك م وبعد أن تصل قرية تافاسور الشهيدة تتراء لك عن شمالك مقبرة الشهداء لسوف يخامرك سؤال هل استشهد كامل ساكنيها خلال ثورة المليون شهيدا؟ بل عاشت معركة دامية طوال ثلاثة أيام ضد قوات المستعمر خلفت مئات الشهداء من جيش التحرير الوطني.

          واصل سترحب بك قرية جلال (العفة والطهر) ، حين يختنق الطريق، هنا عين جلال بها محطة للشواء اللذيذ،هل لا اكتشفت المباني وقد أنجزت على حافة القلعة،واصل تمتعك بتلك الجبال الشبيهة بجبال الكلورادو الأمريكية ، من هنا يبدأ جبل عالــــــــــي الناس في الشموخ شموخ أهله الأبطال محتظني الثورة بكل فخار قاهري الإستعمار .هذه الجبال كانت ودوما مصيف سكان المنطقة الحارة لعلوها المتميز وجوها المنعش والذي حفز شاعرنا الجنيدي مكي ذات يوم ليتغى ببهاء عالي الناس لك مقطع من القصيد : 

ياعالي الناس واسينا *** وأرع الذمار، ولاتكن " كمسينا "

ياعالي الناس واسينا *** وأرع الذمار، ولاتكن " كمسينا " 

بالطود فجر النسيم على *** قلب يكن به الدهر البراكين 

أم أنت "كالأم"في لين وفي كنف *** بوعدها ، وأباطيل تولّنا 

فلنترك النار للنيران تطفئها *** الداء للداء يبريه ويبرينا 

********* 

أخا السحاب ،أبا الهضاب قد بلغت *** أسباب فرعك في العليا تمكينا 

ماذا الشموخ لعالم الهواء فهل *** طاولت فرعون أم سابقت نيرونا 

رفعت عرشك عن سهل، وعن جبل** وسدّت للوحش ، العقبان تحصينا 

لواء مجدك خفاق على قمم*****سناؤها لعابد الأفق يدنينا 

بك الوكور،وأطيار مغردة ،***بك البروج بحسن الصنع تنبينا 

سلاسل ، ومراس في الصخور بدت ** يحكي تشعبها الرّقط الثّعابينا 

لا يدرك الفكر فحواها، ولا يقف**على حقيقتها إن رام تبيينا 

*********** 

إنّ الشتاء إذا ما جاء ألبسه *** غلالة من لجين تبهر العينا 

تفيض منها الأمجد أن خلقت *** ماء زلالا(بواد العرب )يروينا 

ذي منه أطلقت بالحمد ألسنة ، ***   فرتلت أية الّثنا مثّانيها 

إلى أن يقول : 

هذي الطبيعة أبرزت أناملها ***  صنعا بديعا يزيد الحسن تحسينا 

ما للحديد، وللنحت المخل بها ***  يد تحاول في الإتقان تفنينا 

*******
هي الريّاح وأداس الثلوج وتك *** ـرار الدهور يزيد الكون تكوينا

    بعدما تكتمل المنعرجات والمنحدرات الصعبة تودع واد المملوح. ويستقيم الدرب ،تقابلك الصحراء وأول بلدة تجدها هي خنقة سيدي ناجي منارة العلم في زمن ليس ببعيد إنها تنام في حضن خنقة واد العرب والتي وصفها شيخ المؤرخين الدكتور سعدالله بالقرية المدينة في  - زيارة إلى خنقة سيدي ناجي -  بتا ريخ:08/02/1980 جاء في هذه الزيارة ذكر ليانة: ((...وفي الطريق مررنا بإزاء مدينة سيدي عقبة وزريبة الوادي وبعض القرى الأخرى . ولم يبقى بيننا وبين ليانة سوى بضع كم. ...))هل لا تشم في مضمونه احتراما  وتقديرا لها. وأنا أقل لك إذا حللت بالخنقة،لن يبقى بينك وبين ليانة إلا 06 كلم فلا تتردد في زيارتها . 

   

  



تعليقات

‏قال مقدم-ي
اخي موضوع سرد بطريقة جيدة لكن فيه خلط بين المحطات والخلط يكمن في وصف المحطات فاذا كنت قادم من بسكرة لابد ان تذكر سيدي عقبة والزريبة مثل وبادس الى ان تصل الى بلديات خنشلة واذا كمنت قادم من خنشلة الزريبة قبل سيدي عقبة يجب الترتيب حتى تجلب السياح الى بلدتك واحيي فيك هذا الحب لبلدتك مهم كان احساسكنابع من صدق نفسك صحيح اعرف هذه المنطقة لكن اليانة لم يسعفني الحض في زيارتها لكن سازوره بناء على وصفك لكن ااكد ان الطبيعة قد جملتها بكل الحلي والللوان الطبيعية خاصة هذه السنة *تحيةمن/صحراء المامشة/
‏قال zahiri…
أخي الفاضل نشكرك على تعليقك و الرجاء اعد قراءة النص ليتضح لك انني لست مخطئ في ترتيب المحطات كما اشرت في تعليقك ، و لعلمك انني تجولت في صحراء المامشة، قلننطلق من قرية بادس الأثرية نجد زريبة حامد نتجه شمالا (على اليسار) و أول ما نلقى معلم سيدي ناجي يليه منطقة الرويجل ان اتجهنا يسارا نجد وزارن و اذا استمرينا من الرويجل نجد قرية عقلة لبعارة عندها على اليمين نتجه نحو بو نقار و ان واصلنا نحط الرحال بعاصمة صحراء النمامشة قرية الميتة ، فلنعبر وادها واد الميتة العريض المملوء بالرمال سنجد منطقة حليفايا و يليها منطقة غوار ويبقى بيننا وبين واحة -فركان-إلا بضع كيلومترات.*دمت صديقا عزيزا وتحيات ليانةالخالصة لكل المامشة.
‏قال علي النموشي…
ماشاء الله على الموضوع الرائع والاروع منه ما ذكر من أرض النمامشة العريقة .
‏قال الخنقي…
اخي الكريم مقدم
هل تعلم ان صديقنا زهير ليس على خطا
بل خنقة سيدي ناجي ثم جلال ثم شاشار ثم بابار ثم خنشلة
من الممكن انك لا تعرف خنقة سيدي ناجي
مع العلم انها لها تاريخ كبير
مع مناطق ولاية خنشلة وتبسة حتى تونس
نشا بهم علماء لا يعرفهم الا من لهم صلة بالتاريخ
مشكور اخي زهير
‏قال doudou
ابكوا على اطلال ليانة رمز مجدكم السابق وعزائكم اليوم
‏قال الزاهري…
لانسميه بكاء ياذاك الفاضل هذا اعتزازا و تباهي بقرية الأبطال قرية العلم والفقهاء والمخلصين . هل لا وجدت يوما أحد من أبناءها غير نابغ في مجاله .اضافة الى أن هذا العمل قد يدخل في ((التبعة والإثم)) ان ترك هذا التاريخ المشرف والمشرق بالأعمال الجليلة وبخاصة جلالة رجالات من أبناء ليانة تركوا بصمات في نهضة البلاد لا يجحدها الا أمثالك من الجاحدين لذا قررنا أن لا نتفرج على من يتعمد طمس تاريخ ليانة .
لا لا للطامسين . لالا للجاحدين، والف لا للغيارين les jalous
رجاء تعلم متى تبكي ياعزيزي ؟
وإن كان فأنت مشكور ا جدا على هذا التعليق الذي أراه وخز ابر في جلود أبناءها و لعلى تكون أنت منهم لا ندري ... سلامي متبادلا معك يامن لم حتى تسلم .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العائلات التي تتكون منها اليانة

الشيخ محمد السعيد الزاهري شاعر الجزائر المليّ الكبير .والكاتب بليغ البيان

الشيخ محمد الهادي سنوسي الزاهري