أين تقع ليانة

إن بلدة اليانة قرية من طوب الطين ، صحراوية المناخ ، تتموقع منذ الأزمنة البعيدة عند سفح الأوراس الأشم ، وبالتحديد بأقصى
 تقع ليانة بالزاب الشرقي و بالضبط في سفوح جبال "برقة" - بني ملول— تلك الجبال الحجرية التي تخفف عنها غضب الرياح العاتية الباردة شتاء وتلفحها بحرارة صخورها صيفا هذا من الناحية الشمالية أما شرقا فذاك واد العرب الشديد الإنحدار والذي يصب مجراه عند شط ملغيغ ، والذي يغازلها ليمدها في المقابل من مياهه الشحيحة المحملة بالأتربة
،بعد صراع يعتمد على سواعد الفلاحين ، من خلال سد تقلدي قل عنه حاجزا تقليديا تتصارع معه الأجيال كلما غضب هذا العاشق، وحيث يغار عليها راح يفصلها عن الطريق الوطني رقم :83 الرابط بين عروس الزيبان بسكرة وقلعة الجهاد -تبسة—والمتفع عند بابار ليبط عرين الثوار خنشلة وأنت بإتجه هذه الأخيرة وعند الكيلومتر99 تترائ لك اليانة راكنة عن شمالك يلفها رداء من الحزن نسجته لها يد الزمان .

إنها مدينة ... إنها قرية ... إنها ... إنها الأم الفاقدة لفلذاتها والعائشة على أمل رجوعهم في يوم ما، فهي تراقب المسالك على الدوام . زرها وإن لم تدعوك لعلك تساهم في التخفيف من كآبتها ، وتقف على مدلول الآية الكريمة " وكم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم إلا قليلا وكنا نحن الوارثين " أطرق بابها إنها مضيافة لا ترد الزائر تستقبله بعد صراعه مع مقطع الواد المذكور آنفا عبر جسر أرضي محفر أبت المياه إلا أن تجرفه لمنع الأحباب من زيارتها والتردد عليها .

تستقبلك بوفد من الشهداء بلباسهم الأبيض قد إصطفوا عند مدخلها الشمالي ،من بينهم إثني عشر شهيدا سقطوا في ليلة واحدة بنفس المكان بدار مهجورة تسمى دار سيدي المداني - صاحبها من لقب الغزالي من منطقة المعذر باتنة ، رمتهم يد العدو الغاشم بالرصاص لإجهاظ الثورة المباركة تقدم صافحهم ... فلان ...فلان ...*
يـــا يــــا للحفاوة زغاريد تنبعث من صدور الثكالى وهتافات تطلع من صدور اليتامى ، بخطى ثابتة متأنية تقدم في رحاب اليانة مرفوقا بتساءلاتك التي ستربو عن الف سؤال وسؤال وذاك بعد أن تقع عيناك على أطلال رصت لبعضها البعض تنوح على مجد ولى وضاع من نصف قرن وتتملكك هواجس رهيبة عند رأيتك لآثار بقايا بساتين النخيل وإذا ما إكتشفت المعالم والصروح الثقافية والدينية من مساجد ومعاهد التحصيل والمزارت والمصلى والتي لا تنفك تهوى الواحدة تلو الأخرى والتي تكاد تندثر فسيمتلء جوفك حسرة وأسى ويخامر فكرك ألف سوؤال وسؤال ......؟ ؟ ؟

أولها : هل اليانة حقيقة أم أسطورة ؟ - هل نشأت البارحة وإندثرت التو ؟
-من الذين مروا من هنا ؟ -لما هي اليوم خاوية على عروشها ؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العائلات التي تتكون منها اليانة

الشيخ محمد السعيد الزاهري شاعر الجزائر المليّ الكبير .والكاتب بليغ البيان

الشيخ محمد الهادي سنوسي الزاهري