النشأة والتسمية

 النشــــــأة والتسمــــية

إن اليانة أختلف في أصل تسميتها بخاصة أما النشأة فلم يكترث لها الباحثون وكذا البسطاء من العوام. بما يخص التسمية نحاول إجلاء شيء من التضارب الذي يكتنف الاسم أما النشأة فلم يكترث لها الباحثون تكون نشأت مع الفتوحات الإسلامية.



الرأي الأول :
ننقله عن الشيخ زهير رحمه الله حيث يرد اليانة إلى لأصل بربري ويعلل تسميتها بقوله : // أخذت اليانة من الكلمة ليونة وخففها العرب إلى أن صارت اليانة .

الرأي الثاني :
أما رأي المؤرخ السوفي العدواني في كتابه تاريخ العدواني الذي حققه الدكتور سعد الله ،وطبع ببيروت دار الغرب الإسلامي سنة1996.ط 1 /ص 298 سنة يرد إسم اليانة إلى أحد أبناء القائد البربري الشهير كسيله بن لزمة والذي يحمل اسم ليان لربا إشتقت اليانة منه .

الرأي الثالث :
هذا عن العوام إذ يتردد بين الناس أن اليانة /اسمها جاء من أنانية أهلها - ليا أنا— مفاده أن مزارعا وجد نفسه بأراضيها الخصبة ،ولما لحق به آخرون ادع بأنها له كاملة - لي أنا - لي أنا ...- ليا أنا— فسميت :ا ليانة وهذا إنما قيل طعنا في صفاته أهلها العظماء ليس إلاّ .

الراي الرابع :
توجد هناك بعض الأعراس ( الركائز ) الحجرية مصقولة وبشكل دائري بها نقوش فسرها العارفون با لآثار lyonaهذه الكلمة المنقوشة مع كتابات أخرى على أنه اسم : لزوجة قائد روماني في تلك الحقبة .

وجهة نظر:
         أ ما وجهة نظري لما لا يكون الاسم مأخوذ من اللين. وهو كل ما يمت للنخلة بصلة ماعدا العجوة - أي النواة التي بداخل التمر لا نقول عنها اللين. وتفسير الكلمة هي : النخلة الصغيرة— جبارة — قال الله في كتابه الحكيم( وكم من لينة قطعتموها أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله ) *
  وحيث أن اليانة عرفت غراسة النخيل ومن ثم لربا كان يطلق عليها العرب بلاد اللين - لينة - وتحورت - ليانة – ومن ثم نستنتج أنها نشأت بعد الفتوحات الإسلامية ، ونستبعد أنها بربرية لأن البربر كانوا يتحصنون بالجبال والأماكن العالية المشرفة على المسالك ، ونجد بالمنطقة أن الأراضي التي أستوطنها الأهالي الأمازيغ في سفوح الأوراس ، قد حفرت المساكن تحت الأرض وتوجدإلى اليوم آثارها جلية بالمزيرعة – والبغيلة maisons sous terain ان تواجد هؤلاء يكون ذلك موسمي للزراعة والرعي بسفوح الجبال المحاذية لليانة هذا يحتمل .
كما أرجح أن تكون التسمية مشتقة من القصعة وبما أنها مدرارة بالحبوب
فسميت ليانة نسبة إلى القصعة   حيث (بالأمازغية تسمى ليانة )
ليانة في سفح جبال برقة بالأوراس الأشم

كما نسبتعد أن اليانة رومانية إذ لا يوجد بها شواهد ماعدا تلك الحجارة ولما لم تجلب من قرية بادس التي لا تبعد إلا بزهاء الكيلومترين ، كما هناك آثار لساقية بعرض وعمق الشبر كانت تمر إلى بادس، تظهر وتختفي من مكان إلى آخر بنيت بقوالب الجس الأحمر تمتد على مسافة أزيد من 20 كلم ، كانت تنقل الماء من الينابيع المتفجر في قلب واد العرب من قرب قرية الو لجة ، إن بعض آثار مخازن الحبوب تتواجد بإقليم اليانة مثل: هنشير -قليان - شطيب البنية - واسفل القرية -خراشم اليهودي . والأرجح أن الإسم مغربي الأصل قبل أن يكون أوروبي لما لا يكون هو مؤنث لإسم - ليان - هو ليـــانـــــــــــــــــة.

x

تعليقات

‏قال Masmoudi radia…
je suis architecte a biskra,
et jai dessiné le plan de masse de liana avec touts les information comment je peu l'ovoyé merci bien
‏قال محمد
السلام عليكم
مبروك الموقع واعانكم الله على المضي فيه قدما
لو قام كل منا بما يستطيع من موقعه لأزلنا الغبار على تراثنا العريق
وفقكم الله
‏قال Boulares…
Bon courage
‏قال الزاهري…
شكرا بولعراس .الرجاء ساهموا معي

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العائلات التي تتكون منها اليانة

الشيخ محمد السعيد الزاهري شاعر الجزائر المليّ الكبير .والكاتب بليغ البيان

الشيخ محمد الهادي سنوسي الزاهري